Header Ads

كيف تشتري سكن أو سيارة عن طريق البنوك التشاركية المصرح بها مؤخرا؟ إليك الإجراء العملي.





أعطيت في الأسبوع الماضي الانطلاقة الفعلية لعمل البنوك التشاركية بالمغرب، موقع القناة الثانية يقدم لكم إجراءات عملية حول الفرق بين البنوك التشاركية والبنوك التقليدية، وكيفية شراء سكن أو سيارة عن طريق البنوك التشاركية الاسلامية.
عبد السلام بلاجي، الخبير الاقتصادي ورئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، قال إن نظام التمويل التشاركي لا يمنح قروضا نقدية، بل يشتري تحت الطلب ويعيد البيع للزبون فقط دون فائدة، وهذه العملية يطلق عليها بالمرابحة، مضيفا في تصريح لموقع القناة الثانية، أنه من الناحية المنهجية " لا نتحدث عن القروض في البنوك التشاركية بل عن التمويل فقط".
بينما  البنوك التقليدية، يوضح بلاجي، تمنح القرض ثم تضاف إليه الفائدة ولا يتدخل البنك في عملية بيع أو شراء كما يوجد في التشاركية، وواصل بلاجي، قائلا: " عندما يريد الزبون شراء سكن فإنه يحدده للبنك التشاركي، وهذا الأخير يقوم بالتعاقد مع صاحب محل السكن ويشتريه، وبعد ذلك يصبح السكن في ملكية البنك التشاركي وفي المرحلة الثانية يقوم يبيعه للآمر بالشراء بعد إضافة ربح متفق عليه".   
وأشار ذات المتحدث، إلى أن البنوك التشاركية هي مؤسسات تجارية تبقى مثل البنوك التقليدية، فهي تهدف إلى الربح، ولا تتعامل بالفائدة أخذا أو عطاء أو هما معا، وإنما تعمل فقط وفق القواعد المنصوص عليها في الشريعة والفقه الاسلامي.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.