Header Ads

المغرب يقدم ملف ترشحه لتنظيم "مونديال 2026"


قدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الجمعة، رسميا، ملف ترشحها لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 للجنة المختصة داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ وذلك قبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات أمام البلدان الراغبة في احتضان أكبر عرس كروي في العالم، والذي سينطلق بحلة جديدة ابتداء من نسخة 2026 عبر الرفع من عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخبا.
وانتظر المغرب حتى اليوم الأخير من المهلة التي وضعتها "فيفا" أمام الدول الراغبة في احتضان "المونديال" من أجل مراسلة الجهات المعنية، مؤكدا عبر الموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استعداده لتنظيم نهائيات كأس العالم بعد 9 سنوات من الآن.
وكانت "هسبورت" كشفت منذ فترة عبر مصدر رفيع المستوى أن المغرب لن يتقدم بترشحه لتنظيم كأس العالم قبل موافقة الملك محمد السادس على الأمر، مشيرا إلى أن قرارا من حجم تنظيم "المونديال" ليس بيد جامعة كرة القدم أو وزارة الشباب والرياضة لوحدهما، وهو ما يفسر تأخر المغرب في تقديم ملف ترشحه.
وتعد هذه المرة الخامسة التي يتقدم فيها المغرب بطلب تنظيم نهائيات كأس العالم، بعد محاولات سابقة لتنظيم مونديالات 1994، 1998، 2006 و2010، دون أن يفلح في ذلك.
وينتظر أن يشكل تقدم المغرب مجددا حرجا كبيرا للاتحاد الدولي لكرة القدم، على الرغم من قوة الملف الثلاثي الذي تقدمت به كل من أمريكا، المكسيك وكندا.
وتظل حظوظ المغرب في تنظيم نهائيات نسخة 2026 من كأس العالم واردة، إلا أنها ضئيلة باعترافات من مسؤولين كرويين وباحثين في عالم المستديرة، سبق وجردتها "هسبورت"؛ وذلك بالنظر لأسبقية منطقة "الكونكاكاف" في تنظيم العرس العالمي، بعد انتقاله من إفريقيا إلى أمريكا الجنوبية، ثم أوروبا في نسخة 2018، فآسيا في نسخة 2022.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.